💻 يحتم القانون على المشتغلين بالعمل الحر وصناع المحتوى تقديم إقراراتهم الضريبية وسداد المستحقات المفروضة عليهم، وهو اتجاه تؤكد عليه مصلحة الضرائب المصرية منذ عام 2022. تشمل هذه الإجراءات المصممين والمبرمجين والمترجمين والمعلمين عبر الإنترنت وصانعي المحتوى على إنستجرام وتيك توك ويوتيوب على حد سواء.
تخضع أرباح العمل الحر للضريبة باعتبارها إيرادات من المهن غير التجارية، وفقا للباب الرابع من قانون ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005. وتنطبق هذه الضريبة على الأموال المكتسبة من عملاء خارج مصر طالما كانت مصر هي مركز ممارسة نشاطك. كما خصصت المصلحة أكواد نشاط محددة لصناع المحتوى، وهي 118 محلي و6020 دولي لصناع المحتوى المرئي والصوتي، والأكواد 119 و5819 للمحتوى المكتوب.
الخبر الجيد أن تقنين الأوضاع أصبح أقل تكلفة مما مضى، فمنذ مارس 2025، أتيح نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة — ومن بينها المستقلون — يسددون بموجبه ضريبة قطعية بنسبة تبدأ من 0.4% من حجم الأعمال والإيرادات. وفي 29 يوليو، أدخلت تعديلات على قانون الإجراءات الضريبية لتسهيل خطوات التسجيل وإمساك الدفاتر للمستقلين.
في هذا العدد من دليل إنتربرايز، نستعرض خطوات التسجيل الضريبي وقواعد ضريبة الدخل والقيمة المضافة والمستندات المطلوبة لتسوية أوضاعك وممارسة عملك بأمان ودون عوائق قانونية.
كيف تسجل نشاطك؟
تنص المادة 25 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد على ضرورة التسجيل خلال 30 يوما من تاريخ بدء ممارسة النشاط. وتتم إجراءات التسجيل كالتالي:
- التوجه إلى مأمورية الضرائب التابع لها مسكنك أو مقر عملك، أو البدء عبر البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية.
- تقديم صورة من الرقم القومي وعقد إيجار أو ملكية لمقر النشاط وفاتورة مرافق حديثة (كهرباء أو مياه أو غاز).
- تحديد نوع النشاط مع استخدام أكواد النشاط المشار إليها سابقا إن طبقت عليك.
- استلام البطاقة الضريبية ورقم التسجيل الضريبي.
💡 تيسيرات للمبتدئين: اعتبارا من 29 يوليو 2026، يمكنك طلب استخراج بطاقة ضريبية مؤقتة صالحة لمدة ثمانية أشهر، إلا أنه لا يمكن استخدامها في إصدار الفواتير أو الإيصالات الإلكترونية.
تنبيه هام: في أبريل الماضي، وجهت مصلحة الضرائب تحذيرا لصناع المحتوى بأنه لا يمكنهم خصم التكاليف والمصروفات المدفوعة لمستقلين آخرين، مثل المونتيرين أو كتاب السيناريو، ما لم يدرج رقم التسجيل الضريبي الموحد للمستقل في العقد والفاتورة. لذا، توقع أن يطلب منك رقمك الضريبي عند التعاقد مع أي جهة داخل مصر.
حساب ضريبة الدخل
1#- نظام الضريبة التصاعدية: تدفع درجات الضريبة التصاعدية المقررة على الأفراد وفقا لصافي الدخل، وتبدأ من 0% على أول 40 ألف جنيه وصولا إلى 27.5% للمبالغ التي تتجاوز 1.2 مليون جنيه. إذا كنت تحتفظ بدفاتر وحسابات منتظمة، تقوم المصلحة بحساب الضريبة على إيراداتك الفعلية مطروحا منها المصروفات الفعلية. أما في حالة عدم وجود دفاتر، يتم خصم نسبة مقطوعة قدرها 10% من إجمالي الإيرادات لتغطية كافة المصروفات. مع العلم أن قانون رقم 150 لسنة 2026 ينص على التزام كل من يمارس نشاطا مهنيا بالاحتفاظ بدفاتر منتظمة، لذا يفضل الاستعداد لإدارة الدفاتر المحاسبية بشكل منتظم.
2#- النظام الضريبي المبسط: بموجب القانون رقم 6 لسنة 2025، إذا كان حجم إيراداتك السنوية 20 مليون جنيه أو أقل، يمكنك التقدم بطلب لسداد ضريبة قطعية كنسبة من حجم الأعمال كالآتي:
- 0.4% لحجم أعمال حتى 500 ألف جنيه.
- 0.5% من 500 ألف إلى 2 مليون جنيه.
- 0.75% من 2 إلى 3 ملايين جنيه.
- 1% من 3 إلى 10 ملايين جنيه.
- 1.5% من 10 إلى 20 مليون جنيه.
يعفيك هذا النظام من الفحص الضريبي لمدة خمس سنوات، ويوفر إعفاء من ضريبة الدمغة وضريبة الشهر العقاري وضريبة الأرباح الرأسمالية وضريبة توزيعات الأرباح، إذ أكدت مصلحة الضرائب أن هذا النظام دائم وليس مؤقتا.
قواعد الخدمة والمنتج
يتوجب على معظم المستقلين التسجيل في ضريبة القيمة المضافة منذ اليوم الأول لممارسة النشاط بغض النظر عن قيمة الإيرادات، إذ تصنف مصلحة الضرائب غالبية أعمال المستقلين كخدمات مهنية وتخضع لضريبة جدول بنسبة 10% من الإيرادات. أما الخدمات التي تقدمها لعملاء خارج مصر فتعامل كصادرات وتخضع لضريبة بنسبة 0%.
الفارق بين الخدمة والمنتج: إذا كان نشاطك يتضمن بيع منتج مثل تصميم وبيع التطبيقات أو البرمجيات، يخضع الإيراد لنسبة 14% ضريبة قيمة مضافة عامة، ولا يلزمك التسجيل فيها إلا بعد تجاوز إيراداتك حاجز الـ 500 ألف جنيه. وينطبق نفس الحد الأدنى (500 ألف جنيه خلال 12 شهرا) على صناع المحتوى لالتزامهم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
الربط بالمنظومة الإلكترونية: فيما يتعلق بالفواتير الإلكترونية، يجب على المستقلين إصدار فواتير إلكترونية عند التعامل مع شركات مسجلة لدى مصلحة الضرائب، وإصدار إيصالات إلكترونية عند البيع للأفراد. يتاح الانضمام إلى المنظومة واستخدام خدماتها مجانا، ولكن التخلف عن الانضمام قد يعرضك لغرامات مالية ضخمة تتراوح بين 20 ألفا و100 ألف جنيه.
لتجنب المخالفات والتهرب الضريبي:
- قدم إقرارك الضريبي السنوي في الفترة ما بين 1 يناير و31 مارس.
- أبلغ المصلحة فورا بأي تغييرات تطرأ على نشاطك، مثل بيعه أو تنازلك عنه أو مغادرة البلاد.
- إذا توقفت عن العمل، يجب إخطار مأمورية الضرائب خلال 30 يوما وإلا قد تفرض عليك ضريبة عن السنة كاملة.
- احتفظ بكافة العقود وكشوف الحسابات الخاصة وفواتير أي مصروفات ترغب في خصمها.
⚠️ عقوبات التغافل: قد يكلفك التغاضي عن هذه الإجراءات الكثير، إذ يعتبر عدم التسجيل أو الامتناع عن تقديم الإقرارات الضريبية تهربا ضريبيا، وفي حال ثبوت التهرب العمدي، يتم تطبيق غرامة تعادل قيمة الضريبة غير المدفوعة مع احتمال عقوبة السجن.
مزايا إضافية
تصدر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بطاقة المستقلين للإثبات الوظيفي والدخل، ويحق لك التقديم عليها إذا كنت مواطنا مصريا تقدم خدمات رقمية عبر منصات العمل الحر وحققت 1200 دولار أمريكي أو أكثر من عملاء أجانب خلال الـ 12 شهرا الماضية، أو أكملت برنامجا تدريبيا مؤهلا تابعا للوزارة. تمنحك هذه البطاقة المجانية حزما ومزايا بنكية وتخفيضات على الخدمات الطبية، دون أن تحل محل البطاقة الضريبية.